وفد من جامعة البصرة يقولم بزيارة مركز التدريب المتقدم في الجنوب
   |   
رئيس جامعة البصرة يتفقّد مركز دراسات البصرة والخليج العربي
   |   
جامعة البصرة تقيم حلقة نقاشية عن الدبلوماسية : تاريخها وتطبيقاتها بالعهد النبوي
   |   
جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن دور العتبات النصية وتوظيفها
   |   
جامعة البصرة تقيم حلقة نقاشية بعنوان "نحو خطة استراتيجية طارئة للإصلاح الاقتصادي في العراق
   |   

جامعة البصرة تناقش اغتيال الخاشقجي وانعاكاساته السياسية

46211154 2189277317982759 1932187314092507136 n
ناقشت حلقة نقاشية موسعة اقامها قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية في مركز دراسات البصرة والخليج العربي اغتيال الخاشقجي وانعاكاساته السياسية ، وبينت الاستاذ المساعد الدكتورة عهود عباس في محاضرتها الامور المتعلقة بهذا الموضوع وأجابت على عدة أسئلة منها من هو جمال خاشقجي ودوره في السياة السعودية والمناصب التي احتلها فضلاً عن موقفه عن التغييرات التي حدثت في السلطة السعودية بعد تعيين محمد بن سلمان ولياً للعهد والحاكم الفعلي للسعودية ، كذلك اكدت ان هذا الموضوع دخل سجل التاريخ السعودي والتاريخ العربي إذ تناول الموضوع أعلى سلطات الدول العالمية ، كما انه موضوع يخص العلاقات الدولية والقانون الدولي على اعتبار ان مقتل خاشقجي جريمة قامت بها جماعة من دولة على أراضي دولة اخرى .
وتطرق الباحث حازم حميد جبر في ورقته الى المهام الاستخبارية غير المعلنة التي تقوم بها السفارات في البلد المضيف والخطأ الذي ارتكب في القنصلية السعودية عند قتل الصحفي جمال الخاشقجي والذي ادى الى انعكاس ذلك الحدث على الدول الغربية التي وجدت نفسها في صراع بين القيم الديمقراطية والمصالح الاقتصادية..
وأشار الى تأثير الحدث في تراجع قدرة السعودية على توجيه الرأي العام العالمي ضد ايران وضعف موقفها في التنافس لقيادة العالم الاسلامي امام تركيا العثمانية وسعي المجتمع الدولي لايقاف الحرب التي تشنها السعودية ضد اليمن.. 
وقال رئيس الجلسة الدكتورجواد كاظم حطاب : لقد أصبح النظام السعودي بممارساته الماضية والحاضرة في انتهاك الحريات العامة والخاصة والمحلية والدولية مثار استهجان وسخط المجتمع الدولي خاصة بعد أن أثبتت الأحداث تورط هذا النظام ودعمه للعديد من الفصائل الإرهابية كالقاعدة وغيرها. وعليه فإن المجتمع الدولي وحسب قراءتنا للتطورات الحالية في قضية مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي بدأ يشعر ويترسخ لديه بأن هذا النظام أصبح خارج الزمن .نتيجة لتلك الممارسات. ويبدو أن العالم يتجه نحو تغير بنية هذا النظام على المدى المتوسط والبعيد.

Today
Yesterday
This Week
Last Week
This Month
Last Month
All days
29
57
138
92780
157
5025
114536

Your IP: 3.236.159.130
Server Time: 2020-08-04 14:25:19
دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول