اختيار باحث من جامعة البصرة ضمن اللجنة الاستشارية لاحدى المجلات العلمية
   |   
جامعة البصرة تناقش انعكاسات الاسلام الأموي على الدولة الاسلامية ، الفكر الاسلامي ، التيارات الاسلامية..
   |   
جامعة البصرة تناقش فكرة الدولة ونشوئها مع الاشارة لدولة الرسول (ص) بالمدينة
   |   
جامعة البصرة تنظم ندوة علمية عن الآثار البيئية لإنشاء سد على شط العرب
   |   
جامعة البصرة تناقش استعارات الفتنة في الخطاب السياسي لأمير المؤمنين (ع)
   |   
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تأسيس المركز
مركز دراسات البصرة والخليج العربي مركز علمي تابع لجامعة البصرة متخصص في الدراسات ذات الصلة بمحافظة البصرة ودول الخليج العربي بمختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والجغرافية والتاريخية والأدبية واللغوية . تأسس المركز بحلته الجديدة عام 2012 من دمج ثلاثة مراكز للعلوم الإنسانية هي مركز دراسات الخليج العربي ( 1974 )،و مركز الدراسات الإيرانية ( 1986 )، ومركز دراسات البصرة ( 2004 ) في مركز واحد أطلق عليه اسم مركز دراسات البصرة والخليج العربي. وعمل المركز على وفق تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، وهو يعمل الآن بنظام المراكز رقم ( 148 ) لسنة 2002 .
الرؤية:
أن مركز دراسات البصرة والخليج العربي يعمل جاهداً من خلال حضوره الفاعل في الأوساط الأكاديمية والثقافية عن طريق اعتماد أنظمة حديثة لتبادل المعلومات. ومستمداً ذلك من معايير الجودة والانفتاح المؤثر على مجمل المتغيرات والمستجدات العلمية في عالم اليوم. وتوثيق أواصر التعاون والتنسيق والعمل المشترك مع كليات الجامعة ومراكزها والجامعات والمؤسسات العلمية والمراكز البحثية في داخل العراق ومحيطه الإقليمي والدولي اعتماداً على مجموعة من القيم الراسخة ذات الإسهام الجاد والمثمر في ميادين التنمية المستدامة لمختلف الفعاليات والنشاطات وفي شتى المجالات.
الرسالة:
في إطار رؤية المركز تتمثل رسالته في توفير المناخات الملائمة التي تعمل على تنشيط قدرات العطاء المتميز لدى الباحثين ، الذي يرتقي الى التفعيل الجاد والمثمر لحركة البحث العلمي لتشكل رافداً حيوياً رئيساً يعمل على رفد مؤسسات الدولة والمجتمع في محافظة البصرة والعراق ومنطقة الخليج العربي. وذلك بتقديم الرؤى والأفكار والمشاركة الفاعلة في وضع المعالجات العلمية والموضوعية من اجل الإسهام في حل المشكلات.
الأهداف:
1- الإسهام الفاعل في مشروعات البحث العلمي التي تتطلبها حاجات البصرة والخليج العربي فضلاً عن رؤية الجامعة بأن هنالك ضرورات ملحة للخوض في مضمارها.
2- رفع مستوى أداء الباحثين عن طريق التدريب والإيفاد وتوفير المصادر والمراجع ومستلزمات البحث العلمي كافة.
3- العمل على توسيع نطاق العلاقات الثقافية والعلمية مع المراكز البحثية المناظرة في منطقة الخليج العربي والعالم. وتبادل الخبرات والإفادة من التجارب.
4- دعم الخطط الإستراتيجية للدولة والإسهام بتطبيقاتها من اجل تحقيق النهوض والتقدم في مجتمعنا.
5- متابعة التغيرات الطارئة في المنطقة وتقديم البحوث والدراسات التي تتناول شؤون الحياة المختلفة .
6- المشاركة بجهود استثنائية في عملية التنمية المجتمعية بمختلف أنواعها.
مجلس ادارة المركز:
يتكون مجلس ادارة المركز من 7 أعضاء هم كل من السيد مدير المركز والسادة رؤساء الاقسام البحثية وممثل الجودة في المركز .
يتولى المجلس مهام تخطيط ومناقشة واعداد المشاريع البحثية وتكييفها بما يتلائم مع حاجات مؤسسات الدولة ، وللمجلس صلاحية تكليف رؤساء تحرير المجلات العلمية الصادرة عن المركز واعادة هيكلة هيئة التحرير ، واتخاذ كافة القرارات التي تقع خارج صلاحيات السيد مدير المركز بعد المصادقة عليها من لدن السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ويتم اتخاذ القرارات عن طريق تصويت اعضاء المجلس .
اللجنة العلمية:
تتكون اللجنة العلمية من السادة التدريسيين ممن هم بدرجة استاذ وأستاذ مساعد ، وهي مكونة من 5 أشخاص ممثلة عن جميع الأقسام العلمية في المركز ويرأسها مدير المركز .
الوحدات الادارية
1- الأفراد :
ترتبط هـذه الوحدة مباشرة مع مدير المركز من حيث الاشراف ومنح الصلاحيات الى مسؤولها ، مدير الادارة ، الذي بدوره يشرف على جميع الوحدات الادارية في المركز ، فضلاً عن تحرير الكتب الرسمية ومنح الإجازات الاعتيادية والطبية والزمنية الى الموظفين وتنظيم ملفات التدريسيين والموظفين ومتابعة سير عمل الوحدات الإدارية الأخرى
2- قاعدة البيانات والملفات الشخصية:
تقوم هذه الوحدة بعملية جمع المعلومات التي تخص المركز ومنتسبيه وحفظها في قاعدة المعلومات التي هي عبارة عن نظام الأفراد الذي برمج على الحاسبة ، لذا تعتبر هذه الوحدة مرجعاً اساسياً للمركز .
3- مكتب المدير / السكرتارية:
تقوم هذه الوحدة بتنظيم البريد اليومي للمدير والعمل على تحرير وتوزيع الكتب الرسمية ومتابعتها ..
4- النشر العلمي:
تعمل هذه الوحدة على نشر جميع اصدارات المركز من مجلات علمية ودراسات وابحاث بعد قيامها بتسلم البحوث وارسالها الى التقويم العلمي ومتابعة طبعها ونشرها .
5- التبادل والاهداء:
حرص المركز منذ تأسيسه على اقامة علاقات علمية مع المراكز والهيئات في العالم وفي مقدمتها المراكزوالهيئات العلمية المهتمة بدراسات الخليج والجزيرة العربية فضلاً عن الجامعات العراقية والعربية .
تقوم وحدة التبادل والاهداء العربي والأجنبي بتوثيق هذه العلاقات مجدداً من خلال تبادل واهداء المجلات العلمية ” الخليج العربي و ” الاقتصاد الخليجي” ومجلة دراسات البصرة ” مع بقية المراكز والهيئات العلمية .
6- شؤون التدريسيين:
وهي الوحدة المسؤولة عن كل ما يخص التدريسيين في المركز ادارياً من مباشرة وانفكاك واجازات ، كما انها مسؤولة عن توزيع البريد الصادر من المركز بما يخص التدريسيين والبريد الوارد من رئاسة الجامعة والجهات الرسمية الاخرى لاطلاعهم عليه والاجابة عن كل الكتب التي تتطلب الاجابة ومتابعة كل ما يخص التدريسيين من حقوق ووجبات .
7- المكتبة :
تأسست المكتبة مع بداية تأسيس المركز في اليوم الثاني عشر من شهر شباط عام 1974 م. وقد حرص المركز منذ نشوئه على تطوير مكتبته لتقديم خدماتها الى جميع الباحثين والمتخصصين في شتى الموضوعات المتعلقة بمنطقة الخليج والجزيرة العربية . وقد كانت تحتوي الكثير من الكتب العربية والاجنبية وبشتى الموضوعات التي تهتم بدراسة المنطقة ، إلا انها تعرضت للتدمير والحرق ابان الحرب عام 2003م . وتعمل ادارة المركز على اعادتها وانمائها وتزويدها بالكتب من جهات ومصادر متعددة مهتمة بشؤون الخليج العربي . وهناك وحدات ملحقة بالمكتبة ، هي الدوريات و الحسابات ، إذ تقوم هذه الوحدة باستلام الصكوك من رئاسة جامعة البصرة بالمبالغ المخصصة للمركز من سلف ورواتب ومحاضرات وتوزيعها على مستحقيها من أعضاء الهيئة التدريسية والعاملين في المركز فضلاً عن قيام الوحدة بتسوية السلف الممنوحة للمركز ومطابقتها مع رئاسة الجامعة / قسم الشؤون المالية.
8- المخزن:
تقوم وحدة المخزن بفتح سجلات خاصة بإدخال امواد التي ترد الى المركز بقوائم حسابية معدة لهذا الغرض ثم تقوم بترحيلها وتوزيعها على الأقسام والوحدات في المركز بعد ادخالها في سجل الإخراج المخزني ، أما المواد المستهلكة فتقوم بجمعها بمستندات رسمية وإدخالها بسجل خاص تحت مسمى المستهلكات .
9- وحدة الانترنت:
توفر وحدة الانترنت اهم مصادر البحث العلمي الالكتروني حيث يقوم تدريسي مركز دراسات البصرة والخليج العربي بالإطلاع على احدث البحوث العلمية في المجال الاكاديمي بالإضافة الى ذلك تقوم وحدة الانترنت بعملية صيانة وبرمجة حاسبات المركز المنضدية واللابتوب وترجمة الكتب الرسمية الاجنبية الواردة من الجامعات العالمية ، وكذلك التواصل مع موقع رئاسة جامعة البصرة الرسمي من خلال البريد الالكتروني حيث ترفد هذه الوحدة وسيلة الاتصال بالباحثين والتعرف على اختصاصاتهم الدقيقة بما يسهم برفد عملية البحث العلمي والارتقاء بمستوى المركز .
10 – وحدة الاعلام والعلاقات العامة : (انظر الايقونة الخاصة بها)
11 – وحدة الدراسات الايرانية : ( انظر الأيقونة الخاصة بها)
 
 
 
 
 
 
 
 
Today
Yesterday
This Week
Last Week
This Month
Last Month
All days
94
63
94
12011
2239
773
32340

Your IP: 173.245.54.37
Server Time: 2018-09-23 21:28:00
دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول