محاضرة علمية في جامعة البصرة عن ( البطالة في العراق ..اسبابها وطرق حديثة لمعالجتها)
   |   
وفد من جامعة البصرة يقوم بزيارة الى دار المسنين في البصرة
   |   
جامعة البصرة تناقش البطاقات الالكترونية واستخداماتها في النقل والمواصلات
   |   
جامعة البصرة تنظم ندوة علمية عن التنقيبات الاثارية الحديثة في جنوب العراق
   |   
جامعة البصرة تقيم ندوة علمية عن الآثار البيئية والصحية لمشكلة تلوث المياه في محافظة البصرة
   |   

جامعة البصرة تقيم ندوة علمية عن موازنة ٢٠١٨ حقوق البصرة ما بين لغة الارقام والواقع الفعلي

rrr
نظم قسم الدراسات الاقتصادية في مركز دراسات البصرة والخليج العربي ندوة علمية عن (موازنة ٢٠١٨ حقوق البصرة ما بين لغة الارقام والواقع الفعلي) بمشاركة باحثين ومسؤولين من المحافظة، وقد ابتدأت الندوة بالنشيد الوطني وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق وعرض فلم وثائقي لواقع البصرة, فضلا عن كلمة السيد مدير المركز. ومن ثم بدأت اعمال الندوة التي ترأستها الاستاذ المساعد باسمة كزار حسن رئيس قسم الدراسات الاقتصادية في المركز ، ومن خلال كلمات المحاضرين وهم كل من: المهندس أسعد العيداني محافظ البصرة, والنائب فالح الخزعلي, والاستاذ المساعد شعبان صدام الامارة, وتقديم الاستاذ مساعد باسمة . 
تضمنت كلمة السيد اسعد العيداني الحديث عن مشكلات البصرة الاقتصادية بشكل خاص، مثل : عدم الايفاء باستحقاق البصرة من البترو دولار , وعدم اهتمام الحكومة المركزية باسحقاقات مشاريع البصرة المتأخرة, فضلا عن استحقاق البصرة على وفق عدد السكان اربعة ملايين بينما الحكومة المركزية تتعامل مع البصرة على وفق عدد مليونين وخمسائة الف. كذلك اشار الى تخصيص المبالغ من اجل اكمال البنية التحتية لـ حي الغدير(ياسين خريبط) . 
اما السيد فالح الخزعلي, فقد بين ان الموازنة سياسية اكثر مما هي اقتصادية, وان البصرة تستلم من الموازنة قيمة تصدير نفطها لخمسة ايام فقط .وقدم ملاحظاته حول موازنة 2018, فضلا عن اعتراضه على موازنة 2019, التي كتبت من الحكومة السابقة بينما الواقع يفرض كتابتها من الحكومة الحالية, فضلا عن اشارته الى الفارق بين سعر النفط الموضوع في الموازنة والواقع الفعلي لسعر النفط. مع مقارنة حصة البصرة مع حصة الاقليم. وملاحظة الظلم الكبير الذي يقع على المدن المنتجة للنفط ولاسيما البصرة وهدر حقوقها. 
اما الدكتور شعبان الامارة, فقد تضمن حديثه طرح روية عن الموازنة التشغلية (الانفاق الاستهلاكي) والانفاق استثماري. وبين أن نسبة الانفاق الاستثماري اقل بكثير من الموازنة التشغيلية .
وفي ختام الندوة تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين ..
ومن اللافت للنظر حضور جمع غفير من السادة المسؤولين والاكاديميين فضلا عن قيام 7 قنوات فضائية فضلاً عن قناتين محلية بتغطية الندوة العملية .

45206661 2184651508445340 709706005218328576 n

Today
Yesterday
This Week
Last Week
This Month
Last Month
All days
46
75
625
34478
2435
3352
55695

Your IP: 34.204.0.181
Server Time: 2019-05-25 10:19:20
دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول