وفد من جامعة البصرة يقولم بزيارة مركز التدريب المتقدم في الجنوب
   |   
رئيس جامعة البصرة يتفقّد مركز دراسات البصرة والخليج العربي
   |   
جامعة البصرة تقيم حلقة نقاشية عن الدبلوماسية : تاريخها وتطبيقاتها بالعهد النبوي
   |   
جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن دور العتبات النصية وتوظيفها
   |   
جامعة البصرة تقيم حلقة نقاشية بعنوان "نحو خطة استراتيجية طارئة للإصلاح الاقتصادي في العراق
   |   

جامعة البصرة تنظم أولى جلسات منبر الجامعة الابداعي

46347705 2191094744467683 5072397243189821440 n
.
نظم مركز دراسات البصرة والخليج العربي بجامعة البصرة اولى جلسات منبر الجامعة الابداعي-التي ستكون شهرية-, وتضمنت الجلسة احتفاء بالروائي والقاص ضياء جبيلي. وقد ذكر منسق أعمال منبر الجامعة الابداعي ا.م. د. قيس ناصر, ان منبر الجامعة الإبداعي, فضاء جديد, يجمع جامعة البصرة ومُبدعي المدينة. وهو محاولة لصناعة مجال يهتم بالاشتغالات المحلية الراهنة, في زمن أصبح الاشتغال على المحلي ضرورة كونية, لكن الاشتغال على الكوني لم يُعد ضرورة محلية. وقد أدار الجلسة أ.م. د. صباح عبد الرضا, الذي أشار في تقديمه, أن الأديب ضياء جبيلي وفيٌ لمدينته, إذ اتخذ منها مكانا لاحداث رواياته وأعماله القصصية, وقد أنتقل عبر الأزمنة وتداخلت تلك الأزمنة عنده أو اتصلت ببعضها, لتنتج رؤية مقاربة لما حدث ويحدث. وكان لـ أ.م. د. اشراق سامي مشاركة تتلخص بالقول: من كان متابعا لمشروع ضياء جُبيلي, يمكن له أن يدون ملاحظتين بسهولة بالغة. الملاحظة الأولى هي أن أغلب هذه الأعمال تدور على ارض البصرة وتتخذ من محليتها اساسا تدور حوله كل عناصر السرد الاخرى. فالبصرة في اعمال ضياء جبيلي تبدأ من العنوان كما في رواية (أسد البصرة), أو في مجموعته القصصية (لا طواحين هواء في البصرة), وتعتمد عليها في خلق وصناعة الحدث والشخصية. الملاحظة الثانية هي أن البحث عن المحلية يتقاطع بشكل ملفت مع استعمال رئيس لاسماء اجنبية, مثل: (لعنة ماركيز) (وجه فنسنت القبيح) (مذكرات الجنرال مود) (بوغيز العجيب) (ماذا نفعل بدون كالفينو). هل يبدو هذا تناقضا أم انتقالا ساحرا بين المكان وما يحيل اليه من افق للمعنى والفكرة وبين دلالات الاسماء ومحمولاتها. وقد تركز اشتغال د. اشراق سامي في قرائتها على رواية أسد البصرة لـ الأديب ضياء جبيلي. أما عن مداخلة الاديب ضياء جبيلي, فقد انطلق من الحديث عن تجربته بأسلوب ادبي جميل من قول منسوب لماركيز, يشبه فيه كتابة الرواية بصياد الأرانب, والقصة ببناء الطوب. وفي الحالتين, وكما هو بائن, يتوجب على من يقرر خوض تجربة الكتابة, أن يعي جيدا ما يحتاجه الصياد والبناء على حد سواء من أدوات تمكنه من المضي بما وقعت عليه الأيدي الى أبعد حد, ويعني بذلك أقصى الخيال. وصيده من أرانب الرواية, تمثل بـ: (لعنة ماركيز 2007 )(وجه فنسنت القبيح 2009)(بوغيز العجيب 2011) (تذكار الجنرال مود 2014)(أسد البصرة 2016) (المشطور -ست طرائق غير شرعية لاجتياز الحدود نحو بغداد- 2017.)( الاسم على الاخمص). أما عن بناء الطوب (كتابة القصة القصيرة), التي من وجهة نظره من الفنون التي تحتاج الى وعي تام ودراية باختلاف ادوات الكتابة, التي منها, الخروج من محنة الجملة الطويلة, التي عادة ما يقع فيها من يكتب الرواية أولا ثم القصة. ومجموعاته القصصية, هي:(ماذا نفعل بدون كالفينو 2016)(حديقة الأرامل 2017) (لا طواحين هواء في البصرة 2018). وقد كانت هناك مداخلات مهمة للقاص والمبدع الكبير محمد خضير, وكذلك لـ أ.د. علي غانم, ولآخرين من السادة الحضور. وفي ختام الجلسة, أهدى السيد مدير المركز أ.د. ناظم رشم الامارة درع الابداع للروائي والقاص ضياء

جبيلي.

46335590 2191095147800976 2757685306898513920 n

Today
Yesterday
This Week
Last Week
This Month
Last Month
All days
20
57
129
92780
148
5025
114527

Your IP: 3.236.159.130
Server Time: 2020-08-04 13:30:19
دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول