قضاء الفاو دراسة في الجغرافية الزراعية

وهو من اصدارات مركزنا لسنة 1978, للباحث سالم سعدون المبادر, وهو بالأصل رسالة ما ماجستير من اشراف د. نصر السيد نصر. تناول المؤلف في دراسته الجغرافية الزراعية لقضاء الفاو, الذي يقع في اقصى الجنوب الشرقي من محافظة البصرة, لذا فهو يمثل اقصى نقطة في جنوب العراق وقد أكسبه موقعه هذا أهمية اقتصادية بارزة, سواء من الناحية الزراعية أو النواحي الاقتصادية الاخرى.

تناول الباحث الضوابط الطبيعية للفاو, كالموقع والحدود والمساحة ثم ظروف السطح وطريقة تكونه والتباين الموجود فيه وعلاقته بالعوامل الأخرى كالري واثره على استغلال الارض والانتاج الزراعي, وكذلك بحث الظروف المناخية في المنطقة وعلاقتها بالمناطق المجاورة ودرجات الحرارة والرطوبة والضغط الجويوالرياح وأثر هذه الظروف المناخية في الانتاج الزراعي.

وتحدث المؤلف عن التربة وتصنيفها وتوزيعها في المنطقة, ثم أثرها على أنواع المحاصيل الزراعية هناك. كما تناول دراسة الضوابط البشرية التي تؤثر في شكل الاستغلال الزراعي وقد ركز على أثر الانسان كعنصر طبيعي, وظهرت هذه الدراسة في شكل انماط من الحيازات التي هي الانماط العامة لأشكال الزراعة في المنطقة .

واستمر المؤلف في دراسته, فتناول العلاقات الزراعية القائمة بين المزارعين والملاك ونوع المشاركة وكيفية تقسيم الانتاج بينهما والتوجيه الحكومي المتمثل في الاصلاح الزراعي ومدى تطبيقه وكذلك دراسة الضوابط الطبيعية والبشرية من صورة الري والصرف والانماط الزراعية وتأثير كل منهما على الاخر.