كتاب حكم الشيخ خزعل بن جابر واحتلال إمارة عربستان

الاستاذ المساعد الدكتور سلمى عدنان محمد

تدريسية متقاعدة-مركز دراسات البصرة والخليج العربي

 

   وهو من اصدارات مركزنا لسنة ١٩٨٣, والكتاب في الأصل أطروحة تقدم بها الباحث وليم تيودور سترنك الى Faculty of the  Graduate School، للحصول على شهادة دكتوراه فلسفة في قسم التاريخ في جامعة انديانا في الولايات المتحدة الامريكية عام ١٩٧٧ .

   ومما لا شك فيه، إن الفترة التي تناولها الباحث التي تمثل فترة حكم الشيخ خزعل ( ١٨٩٧- ١٩٢٥) لعربستان، التي تعد فترة مهمة في التاريخ العربي الحديث والمعاصر .

    وقد أشار الباحث في مقدمة كتابه أن دراسته تتعلق بصورة رئيسة بتوضيح العلاقات بين بلدين، هما بريطانيا وبلاد فارس .

    وقد حرص المركز على تكليف د. عبد الجبار ناجي الياسري على ترجمتها للعربية .

     قسم الباحث اطروحته الى سبعة فصول وخاتمة ...تناول في هذه الفصول مواضيع عديدة ، مثل مشكلة الكمارك وقضية تعهدات وضمانات بريطانيا للشيخ خزعل، وموضوع التحالف الجنوبي بين الشيخ خزعل والبختيارين ومسألة اكتشاف النفط في عربستان واستثماره، وكذلك مشاريع السكك الحديد وخطط للري، وموضوع علاقات الشيخ خزعل مع البريطانيين ومع حكومة بلاد فارس قبل فترة  ظهور رضا خان وبعد ذلك  .

ويرى المترجم د . عبد الجبار ناجي الياسري ان الباحث د. وليم تيودر سترنك  كان عليه أن يشير في عنوان أطروحته الى انها اعتمدت أساساً على الوثائق البريطانية, كما يرى المترجم ايضاً أن الباحث قد أغفل الكثير من الدراسات والمقالات العربية الجامعية والمخطوطات حول هذا الموضوع .

ولكنه يرى من جهة أخرى إن الباحث  قد وفق في إظهار التوسع الاستعماري البريطاني وتشابكه وتصادمه فيما بينه، اي بين السياسة الاستعمارية للهند والسياسة الاستعمارية للندن ....