كتاب تاريخ الخليج العربي من أقدم الأزمنة حتى التحرير العربي

الاستاذ المساعد الدكتور سلمى عدنان الكباسي

تدريسية متقاعدة-مركز دراسات البصرة والخليج العربي

وهو من اصدارات مركزنا لسنة عام ١٩٨٥، ومؤلف هذا الكتاب هو الدكتور سامي سعيد الأحمد.

يقع الكتاب في ثمانية فصول.   كان عنوان الفصل الاول " التسمية الجغرافية .

ركز الباحث فيه على التسمية العربية للخليج العربي عند سترابون الذي اطلق عليه " ساينوس ارابيكوس، ثم تطرق  الباحث في الفصل نفسه الى اهمية منطقة الخليج العربي من الناحية الجغرافية .

وقد قسم الدكتور الأحمد الفصول الاخرى في موضوع كتابه عن  تاريخ منطقة الخليج العربي على شكل فترات تاريخية متميزة بعطائها الفكري  فقد تناول في الفصل الثاني: العصور الحجرية والحجرية المعدنية . فيما خصص الفصل الثالث : فترة حضارة ام النار ( ٣٠٠٠ - ٢٥٠٠ ق . م) . في حين كان الفصل الرابع : فترة حضارة باربار ( ٢٥٠٠ - ٢٠٠٠ق . م).

اما في الفصل الخامس فقد تناول: سلالة ارض البحر الأولي والفترة الكاشية ( ٢٠٠٠- ١٢٠٠ ق. م . وفِي الفصل السادس : سلالة ارض البحر الثانية والفترتين الآشورية والكلدانية (١٢٠٠-٥٤٠  ق . م

اما الفصل السابع : الفترة الأخمنية والعصر الهلنستي ( ٥٤٠ - ١٥٠ ق . م). فيما ركز في الفصل الثامن  والاخير : فترة التسلط الفارسي والعصر السابق للإسلام ( ١٥٠ ق. م - ٦٣٠ ميلادية). 

  وقد ضمن المؤلف كل فترة من هذه الفترات التاريخية معلومات غنية معتمدا على المصادر الاثرية لبعض اسماء الأماكن في الخليج العربي ام في الأمور الجغرافية لمنطقة الخليج العربي والاثار المختلفة التي تم اكتشافها كالقبور والآنيّة والفخار والأختام بأنواعها المختلفة المستديرة والمدببة والمخروطية والمربعة ... الخ .

وقد اسند مؤلف الكتاب المعلومات التي ادلى بها بمصادر أجنبية متخصصة ايضاً .