كتاب اليابان, تجربة التطور-الواقع الراهن-العلاقات مع الخليج العربي

الاستاذ المساعد الدكتور سلمى عدنان محمد

التدريسية المتقاعدة-مركز دراسات البصرة والخليج العربي

    وهو من اصدارات مركزنا لسنة 1985, لمؤلفه الدكتور عبدالامير رحيمة العبود عام ١٩٨٥.  تناولت هذه الدراسة تجربة اليابان في التطور الاقتصادي والعلاقات الاقتصادية بين اليابان ودول الخليج العربي .وقد قسم المؤلف هذه الدراسة الى قسمين, تناول القسم الاول منها تجربة اليابان في التطور الاقتصادي، وقد تضمن هذا القسم ستة فصول، تناول الفصل الاول منها مراحل تطور الاقتصاد الياباني، وجاء الفصل الثاني تحت عنوان عوامل التفوق الياباني، فيما تطرق المؤلف في الفصل الى مشكلات الاقتصاد الياباني في الوقت الحاضر، أما الفصل الرابع فقد تحدث فيه المؤلف عن الصراع بين اليابان ودوّل السوق الأوربية المشتركة. أما الفصل الخامس فقد كان عن استراتيجية اليابان الاقتصادية في مطلع الثمانيات. وينتهي هذا القسم بالفصل السادس بالاستنتاجات والتوصيات حول إمكانية الاستفادة من التجربة اليابانية عربياً .

   في حين كان القسم الثاني تحت عنوان "المصالح اليابانية وأثرها على العلاقات الاقتصادية بين اليابان وأقطار الخليج العربي " .وقد تضمن هذا القسم خمسة فصول .خصص المؤلف الفصل الاول منه الى موقع النفط في الاقتصاد الياباني ، فيما تناول الفصل الثاني عن التجارة الخارجية بين اليابان وأقطار الخليج العربي، أما الفصل الثالث فقد تطرق فيه المؤلف بالحديث عن عقود العمل والشركات المشتركة، فيما جاء الفصل الرابع عن التعاون في مجال الاستثمار المالي، وينتهي القسم الثاني بالفصل الخامس ببعض المقترحات حول سبل دعم العلاقات الاقتصادية بين اليابان وأقطار الخليج العربي وإرسائها على أسس التكافؤ والنفع المشترك .

      وفي خاتمة الكتاب كان الملحق الاقتصادي الذي تضمن جداولاً عدة  تتعلق بموضوع الدراسة وهناك ايضاً قائمة بأسماء المراجع العربية والاجنبية التي استخدمها المؤلف في دراسته هذه  .