كتاب الولايات المتحدة الأميركية وعلاقتها الاقتصادية مع أقطار الخليج العربي

الاستاذ المساعد الدكتور سلمى عدنان محمد

التدريسية المتقاعدة-مركز دراسات البصرة والخليج العربي

 

    الكتاب من اصدارات مركزنا  لسنة ١٩٨٧, لمؤلفه الدكتور عبدالمنعم السيد علي - استاذ الاقتصاد في كلية الادارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية - بغداد 

الكتاب يتألف من مقدمة وستة فصول ...وقد أشار المؤلف في المقدمة إلى إن هذه الدراسة هي اقتصادية في إطارها العام وسياسية في ثناياها، وإن للولايات المتحدة الامريكية مصالح سياسية واقتصادية وستراتيجية واسعة في منطقة الخليج العربي، ومن الضروري التعرف عليها وعدم التغاضي عنها، لذلك فإن دراسة هذه المصالح ستكون نقطة ارتكاز مهمة في بحثه دراسته هذه للعلاقات الاقتصادية بين الطرفين .

كذلك يرى المؤلف إنه من الضروري بحث طبيعة الاقتصادين الامريكي والخليجي وعوامل نموهما ودور التجارة الخارجية في كل منهما، وهذا يدعو  أيضاً غلى دراسة العلاقات النفطية بين الطرفين بشكل خاص وبصورة موسعة لأخطر وأهم مورد من موارد الطاقة في العالم وهو النفط .

    تناول الفصل الأول طبيعة الاقتصاد الامريكي وعوامل نموه ودور التجارة الخارجية فيه .

    أما الفصل الثاني, فقد خصص لدراسة طبيعة ومدى المصالح الامريكية السياسية والستراتيجية والاقتصادية في منطقة الخليج العربي. وهنا ركز المؤلف بشكل خاص على المملكة العربية السعودية كأوضح مثل على تلك المصالح الامريكية وتطورها وطبيعة سلوك الولايات المتحدة في حمايتها .

   بينما جاء الفصل الثالث لدراسة طبيعة الاقتصادات الخليجية العربية ودور النفط والتجارة الخارجية فيها.   أما الفصل الرابع, فقد خصص لدراسة العلاقات الاقتصادية بين أقطار الخليج العربية والولايات المتحدة الامريكية من التجارة والطاقة والاستثمارات المالية المتبادلة بينهما .

 في حين تناول الفصل الخامس التدفقات المالية والاستثمارات الخارجية الخليجية ودور الفوائض المالية في الاقتصاد الدولي .واخيراً كان الفصل السادس الذي تضمن خاتمة واستنتاجات ونظرة استشرافية لمستقبل علاقات الخليج العربي بالولايات المتحدة الامريكية..

وفِي خاتمة الكتاب ايضاً هناك ملحق احصائي وقائمة بالمراجع التي اعتمد عليها المؤلف في دراسته هذه

.