كتاب الاحزاب السياسية في العراق 1921-1932م

كتاب الاحزاب السياسية في العراق 1921-1932م

الاستاذ المساعد الدكتور سلمى عدنان محمد

الكتاب من منشورات مركزنا لعام ١٩٧٨ من تأليف الاستاذ  الدكتور فاروق صالح العمر .

والكتاب في الأصل رسالة ماجستير قدمت الى قسم التاريخ بكلية الاداب - جامعة عين شمس / جمهورية مصر العربية ونوقشت بتاريخ ١/ ١٠/ ١٩٧١ وبأشراف  ا. د. احمد عبدالرحيم مصطفى .

  وأشار الاستاذ الدكتور فاروق العمر في مقدمة كتابه هذا والموسوم  " الأحزاب السياسية في العراق ١٩٢١- ١٩٣٢" الى انه كان اختياره هذه الفترة موضوعاً لرسالته العلمية لأهميتها فقد كانت فترة تجربة في كل مناحي الحياة السياسية عامة والحزبية منها خاصة، وهي بداية لحكم وطني للعراق بعد احتلال أجنبي طويل ...

وتضمن الكتاب تمهيداً، وثمانية فصول، وخاتمة .

  والتمهيد كان عبارة عن مدخل للحركة الحزبية في المنطقة العربية قبل الحرب العالمية الأولى وبعدها. وكان الحديث عن حزب العهد الذي تركز فيه العراقيون أكثر من الحديث عن غيره من الأحزاب الاخرى .

  أما الفصل الاول، فقد كان مدخلا للحياة الحزبية في العراق في بداية الحكم الوطني الذي بدأ سنة ١٩٢١ وتكوّن أول حزبين داخل الحركة الوطنية هما الحزب الوطني العراقي وحزب النهضة العراقية  .

  أما الفصل الثاني, فقد تناول فيه المؤلف عن الحزب الحر العراقي . في حين خصص الفصل الثالث لحزب الأمة .

أما الفصل الرابع, فقد خصص للحديث  عن احزاب الموصل " حزب الاستقلال العراقي وجمعية الدفاع الوطني والحزب الوطني العراقي ". وجاء الحديث في الفصل الخامس عن حزب التقدم الذي ألفه عبد المحسن السعدون وحزب الشعب برئاسة ياسين الهاشمي. فيما خصص الفصل السادس للحديث عن حزب العهد العراقي الذي ألفه نوري السعيد .

بينما تناول الفصل السابع حزب الاخاء الوطني وعن الهيئة المؤسسة للحزب وعمل الحزب السياسي برئاسة ياسين الهاشمي الذي حله ياسين الهاشمي نفسه وأوقف الحياة الحزبية. اما الفصل الثامن والاخير  للدراسة فقد خصصت لمقارنة المناهج والنظم الداخلية للأحزاب .

واختتمت الدراسة بخاتمة مع ملاحظات خاصة بالمراجع وملاحق تتعلق بموضوع الدراسة، فضلا عن فهرس المراجع التي تضمنت الوثائق وملفات البلاط الملكي والتقارير البريطانية عن العراق المرفوعة الى عصبة الامم المتحدة ، والمذكرات والصحف الحزبية والصحف السياسية غير الحزبية والمجلات العربية واخيراً الكتب العربية والكتب المترجمة الى اللغة العربية والمجلات الأجنبية والكتب الأجنبية .