جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية عن الحرب الروسية الأوكرانية وآفاقها المحتملة

نظم مركز دراسات البصرة والخليج في جامعة البصرة حلقة نقاشية عن تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية عن الحرب الروسية الأوكرانية وآفاقها المحتملة

وهدفت الحلقة النقاشية التي حاضر فيها الأستاذ الدكتور بشير هادي عودة الطائي، إلى تسليط الضوء على أهم التداعيات الاقتصادية التي خلفتها الحرب الروسية الأوكرانية على العالم عموما وعلى الدول النامية والدول العربية ومنها العراق بشكل خاص، مع تقديم ثلاثة سيناريوهات محتملة للأزمة.

وتناولت الحلقة النقاشية أهم الآثار السلبية المتولدة عن الحرب الروسية الأوكرانية وبخاصة ارتفاع أسعار النفط العالمية وارتفاع أسعار الحبوب والزيوت، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الرقم القياسي لسعر المستهلك، إذ أدت الحرب إلى ارتفاع معدل التضخم العالمي إلى حوالي(23%) خلال الأشهر الخمسة الأولى من الأزمة الاقتصادية العالمية الناجمة عن الحرب.

وتطرقت الحلقة النقاشية إلى ثلاثة سيناريوهات محتملة للأزمة، الأول كان سيناريو متفائل يرى أن أمد الحرب لا يتجاوز العام الواحد وأن تأثيرات الحرب ليست بالكبيرة الضرر. أما السيناريو الثاني فكان متشائماً لكونه يتوقع طول أمد الحرب لعدة سنوات، وتكون فيها التأثيرات الضارة للحرب كبيرة على معظم دول العالم. بينما  السيناريو الثالث حدوث حرب عالمية ثالثة بين روسيا وحلفائها الصين وكوريا الشمالية، وبين أوكرانيا وحلفائها حلف الناتو،وهنا ستكون مخاطر الحرب كارثية على العالم أجمع لا سمح الله.