جامعة البصرة تقيم ندوة عن (مستقبل العلاقات العراقية اليابانية من وجهة نظر دبلوماسية


نظم مركز دراسات البصرة والخليج العربي في جامعة البصرة ندوة بعنوان (مستقبل العلاقات العراقية اليابانية من وجهة نظر دبلوماسية )

وقد تطرق في بداية المحاضرة سعادة السفير العراقي في اليابان السيد عبد الكريم طعمة الى العلاقات الرصينة بين العراق واليابان من خلال الشركات اليابانية وأن العراق كان البلد الثاني في استيراد السيارات بعد الولايات المتحدة من اليابان كما أسهمت اليابان في تقديم الخدمات خلال المدة من عام (2004-2006)في العراق وأشار الى ان اليابان اسقطت 80‎%‎ من ديونها على العراق بإلإضافة الى تقديمها العديد من المنح والقروض التنموية للعراق وبمبالغ وصلت الى سبعة مليارات دولار .

وتطرق الى اشكالية القروض الميسرة من اليابان وضرورة التوجه  نحو الشراكة العادلة وأن هناك حالة من عدم التناغم مابين متطلبات اليابان وظروف العراق لتنفيذ المشاريع فيه .

استنتجت الى أن الميزان التجاري المقدر بحدود نصف مليار دولار فقط وأشاره الى عامل المنافسة الكبير ألذي يواجه السلع اليابانية في السوق العراقي والى ضرورة توفير المناخ المناسب لجذب الاستثمارات اليابانية الى السوق العراقي.

واختتمت الندوة بتوزيع دروع التميز إلى سعادة السفير عبد الكريم طعمة  ونائب محافظ البصرة السيد ضرغام الاجودي وأهداء كتب من مؤلفات السفير العراقي إلى الدكتور محمد نجاح الجزائري مدير مركز دراسات البصرة والخليج العربي.