جامعة البصرة تنظم ندوة عن التلوث البيئي بالتعاون مع مكتب السيد الشهيد الصدر (قد) في البصرة .

نظم مركز دراسات البصرة والخليج العربي في جامعة البصرة بالتعاون مع مكتب السيد الشهيد الصدر(قد) في البصرة ندوة علمية عن (الرؤية الاستراتيجية لمعالجة التلوث البيئي في البصرة). وهدفت الندوة إلى تقديم الحلول لصناع القرار من أجل معالجة التلوث. وتضمنت مشاركات لكل من: الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي, مدير عام شركة الموانئ العراقية,  عن رؤية شركة الموانئ العراقية في معالجة مياه البصرة من خلال بناء السدة. كذلك حاضر في الندوة الدكتور وليد الموسوي مدير عام البيئة في المنطقة الجنوبية, وتحدثت ورقته عن الية ايجاد الحلول للتلوث البيئي, فضلاً عن ورقة للاستاذ الدكتور نوري عبد النبي ناصر مدير عام مركز علوم البحار, واكد ضرورة انشاء هويس ملاحي, أما الورقة الاخيرة للاستاذ الدكتور دنيا خيرالله خصاف, تحدثت فيها عن التلوث البيئي النفيطي وقد أدار الندوة الدكتور قيس ناصر . ومن ضمن توصيات الندوة:

1-الحفاظ على النسبة المقررة لمحافظة البصرة من حصة المياه الواردة إليها, ومنع التجاوزات عليها من المحافظات الأخرى, للوصول إلى كمية عادلة, تمنع الاضرار البليغة التي تُعانيها المحافظة .

2-ينبغي على الشركات النفطية دفع الضرائب بما يعادل حجم التلوث البيئي الناتج عن عملها.

3-تنفيذ التشريعات البيئية وفق قانون 27 لسنة 2009 الخاص بالبيئة .

4-اقامة هويس ملاحي (سدة), في المكان الذي يُقدر من الشركة الاستشارية بعد أن تكمل دراستها, للتحكم في صعود المياه المالحة .