كتاب تاريخ ولاية البصرة دراسة في الأحوال الاجتماعية والسياسية والاقتصادية

وهو من اصدارات مركزنا  لسنة 1980م, ومن تأليف ميرزا حسن خان, وهو محمد حسن خان الملقب بـ بديع, وقد ولد في مدينة الكاظمية عام 1874م, نشأ في البصرة فقد كان أبوه قنصل ايران في البصرة, وساهم في تأسيس مكتبة التجدد في البصرة, وقد شغل وظائف عدة منها قنصل ايران في البصرة عام 1923م, وآخرها قنصل ايران في افغانستان عام 1937. أما مترجم الكتاب فهو د. محمد وصفي أبو مغلي.

لقد تناول المؤلف التاريخ الإجمالي لمدينة البصرة كتاريخ بنائها وتاريخها العام في زمن الخلفاء الراشدين ودولة بني أمية والدولة العباسية, ثم تناول بعض أحوال البصرة وأحوال رجالها فيذكر أنها ثلاث محلات, هي محلة هذيل ومحلة بني حرام ومحلة العجم, كما يصنف الناس وأخلاقهم وكذلك المساجد ومقابرها ومشاهدها .

وتناول الكاتب بعض مشاهير علماء ورجال البصرة وشرح لأحوالهم مثل: أبو عبد الله المحاسبي البصري, والحسن البصري والخليل بن أحمد وأبو زيد الانصاري وغيرهم .

وعن جغرافية البصرة الطبيعية, فإنه يشير إلى حدودها ومساحتها واقسامها واسماء انهارها وقراها ومقاطعاتها وتضاريسها الطبيعية, ثم يضع وصفا تفصيليا لشط العرب. وخصص الكاتب جانبا كبيرا للزراعة ويقصد زراعة النخيل على أساس أن التمر هو المحصول الرئيس للسكان ثم يعدد أصنافه التي احصاها بأربعين نوعا مختلفا .