كتاب البصرة : التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية

وهو من اصدارات مركزنا لسنة 1980م, ومن تأليف الشيخ محمد ابن العلامة الشيخ خليفة بن حمد بن موسى النبهاني الطائي. وقد تناول المؤلف تأريخ البصرة, وموقعها وحدودها الجغرافية وتاريخ بناءها, واستطرد في وصف جوها وانهارها وسدودها والخط الحديدي من البصرة الى بغداد .

وتناول المؤلف صادرات البصرة آنذاك التي من أهمها التمر والحنطة والشعير والصوف وعرق السوس, وتحدث عن تأريخ البصرة الحديث عندما عين (مدحت باشا) واليا لبغداد 1869, واتسعت البصرة, ففي عام 1286 هـ, انشئ فيها معمل لحزم الصوف وآخر لحزم عرق السوس وفي سنة 1300 هـ انشئ معمل للثلج, فضلاً عن معامل الطحين سنة 1305هـ, وكانت أول مطبعة جيء بها إلى البصرة سنة 1306 هـ. ويشير المؤلف إلى كثرة العمارة في البصرة زمن السلطان عبد الحميد الثاني, وكذلك زيادة النفوس والمدارس.

وقد تناول المؤلف الحالة السياسية لمدينة البصرة, وتحدث عن الاجناس والمذاهب والطباع والمعارف السائدة, إذ عرفوا منذ القدم برئاسة الكثير من العلوم النقلية والعقلية, وقد تناول الكاتب بالتفصيل الحالة السياسية لأقضية البصرة-انذاك- وولاة البصرة وأهم اعمالهم فيها ثم الحكومات والدول التي حكم ولاتها البصرة وتراجم لهؤلاء الولاة .