كتاب نصوص من الوثائق العثمانية عن تأريخ البصرة من سجلات المحكمة الشرعية في البصرة (1188-1330 هـ)

وهو من اصدارات مركزنا لسنة 1982, ومن تأليف مصطفى كاظم المدافعة-قاضي المحكمة الشرعية في البصرة سابقاً- تناول فيه نماذجاً من وثائق سجلات المحكمة الشرعية في البصرة خلال القرن الرابع عشر الهجري, وقد احتوت تلك السجلات على معلومات غنية تتصل بجوانب حضارية متعددة كمعلومات تتعلق بالنواحي الادارية كأسماء الولاة والقضاة والقائممقامين والمسؤولين عن جمارك البصرة وفترات وظائفهم, وأورد الباحث قائمة بأسمائهم للفترة من 1188-1330هـ .

وأشارت السجلات الى معلومات أسماء ومواضع أنهار البصرة واراضيها ومحلاتها ومساجدها كمساجد السراجي وعويسيان والبراضعية ومناولي لجم ومهيجران وحمدان والسبيليات وكوت الحجاج وابي الخصيب وغير ذلك .

كذلك احتوت السجلات على معلومات اجتماعية تتعلق بأسماء المسؤولين والأفراد العاديين وأخرى تتعلق ببعض الشرائح الاجتماعية في البصرة. وقد تضمنت ايضا احصائيات سكانية لكل محلة واسماء من نزل بها تبعاً للشخصيات البارزة في كل محلة, ثم العلاقات بين الأهالي ومشاكلهم ونزاعاتهم وأسبابها. وتتضمن السجلات معلومات سياسية تتعلق بهجوم الفرس على البصرة ومحاصرتهم لها مدة ثلاثة أشهر, ثم موقف أهالي المدينة من ذلك الهجوم. وتضمنت السجلات ايضا النواحي الاقتصادية في البصرة, كالمنتوجات الزراعية والضرائب الجمركية والنقود المتداولة-آنذاك- وقد كتبت تلك المعاملات باللغة التركية .

وهناك ما يتعلق بالموازين والمساحات والمكاييل المتعارف عليها والنقود المستعملة سواء أكانت المحلية أم الاجنبية أمثال تومان حويزة والمحمدي وتومان فضي وزلاطة (عملة تركية)...الخ.

وسرد المؤلف أسماء القضاة الذين تسلموا مناصب القضاة خلال تلك الفترة, واستمر بمعالجة موضوع القضاء حتى وقت تأليف الكتاب .